التصنيف

أخـــــــــــــــــــــــــــرى (64) إذاعة ادرار (57) أغانـــــــــــــــــــــــــــي القعــــــــــــدة (25) أغاني عبد الكريم الصمبيلي (27) أغاني لالـــو عــــلال (علي) (16) افلام قصيرة (7) التويــــــــزة (7) الحضرى (24) الركبية (6) الشاعرة عائشة بويبة (5) الطرب الاصيل-أولف (11) العايدي مبروك (36) الفنان الحاج علال (7) الفنان بوشي ســــالم (10) الفنان حرزاوي عبد المالك (33) الفنان حسان التـــــــــــاقي (7) الفنان سليمان (16) الفنان سمير (4) الفنان عبد الرحمان الخلفي (28) الفنان علي بالحاج‬ (10) الفنان غنتيوي (1) الفنان قدور ميدوني (4) الفنان لالو بوبكر (4) الفنان مصطفى حيفضي (6) الفنان نبيل ارجيلوس (11) الفنانة هدى حمودى (17) الهامل سيد المخطار (2) إنشـــــــــاد ومدائح (37) أنغام القصبة (3) اهل ليل (7) إيشــــو (4) بارود (29) بارود انزجمير (5) بارود زوية كنتة (75) برزانة (5) بلبل تواااااااااات (الناجــــم) (102) بوزيان بوكابوية (2) بويا عبد الواحد (9) تفاسيم (2) تقاليد وفلكلور (11) تينهول (3) ثقافــة وفنــون (61) جيل الوحدة (15) دريس البشاري (7) ديـــــــوان (19) رقصة سارة (2) زوايا وأعـــلام (36) سالم سوداني (5) سهرات فنيـة (29) طبل- أغاني الشلالي (135) عيشى لبقــــــــع (7) فرقة الأفراح (11) فرقة الأنوار للإنشاد (4) فرقة البدر (22) فرقـــــــــة بــــــــارود أدغا (4) فرقـــــــــة بــــــــارود السعــــــادة (22) فرقة بارود بودة (5) قطاف بلخير (3) قوجاوي (6) مجمووعة البيان (4) مقاطع الزمار (ادرار) (64) موسيقى محليــــــــة (30) موسيقى محلية (الة البيانو) (3) موسيقى منوعة (15) مولاي عبد الله (5) وثائقـــــــــــــــــــي (34)

27‏/08‏/2014

جلســـات شعبيـــــة

التـــــويــــــزة
التويزة:.مصطلح أمازيغي بربري بمعنى مساعدة جماعية تطوعية، أصلها من الأمازيغية: تويزي من فعل جذره ي س، بمعنى حمل أو ساعد على حمل شيء ثقيل. و هي مساعدة جماعية في شكل عمل، تقدم عن طواعية و بدون أي إكراه، من طرف أهل القبيلة أو لفرد، أو عائلة لا تستطيع بمفرد طاقتها ان تقوم بذلك العمل. و هي لا تلزم المستفيد أداء أي اجر أو مقابل.
و التعبئة الجماعية قصد انجاز بعض الأشغال ظاهرة عرفتها كثير من المجتمعات. إلا انه في شمال أفريقيا  يتميز بكونه نوعا من أنواع التعاضد الاجتماعي يطلق عليه التويزة.

فالأعمال التي تكون موضوعا للتويزة متعددة، أهمها تلك التي تتعلق بالأرض كالحرث و الحصاد، و نزع الأعشاب المضرة، و جمع المحصول و نفضه و دراس السنابل.

قد يستفيد الحي أو القبيلة من التويزة حينما تدعو الجماعة إلى ذلك، من اجل انجاز أعمال ذات مصلحة جماعية، كبناء مسجد أو تحويل مجرى مياه من اجل السقي.
تجمع التويزة عمل الرجال و النساء و الأطفال، و في بعض الحالات يتم توزيع العمل تبعا للجنس أو للسن حسب طبيعة العمل المطلوب انجازه. هناك مع ذلك أعمال لا تتطلب إلا العمل النسوي كتلك التي تتعلق بالحياكة. وصناعة الطعام فكل امرأة تجد نفسها مضطرة قبل بداية أي عملية لطلب مساعدة النساء الأخريات.
تكون المساعدة عن طريق التويزة أما بتقديم اليد العاملة أو الدواب. تستعمل التويزة بالدواب في حالة رأس المحصول نظرا لكون هذه العملية تتطلب الطاقة الحيوانية التي لا تتوفر عليها كل عائلة بمفردها، بحيث تتم التويزة بالتناوب (تاولا) بين العائلات في الحي.
وتبرز قيمتها في:
- خلق التعاون والمودة بين أفراد المجتمع الواحد
- تنمية روح الجماعة وخلع الانانية
- خلق المصلحة الجماعية في نفسية الفرد
- ربط أواصر الأخوة وخلق التعاون والتآزر بين الأفراد
ورقصة التويزة في منطقة أدرار تحكي قصة هذا النوع من التعاون والتآزر الذي كان بين أبناء كل قصر من قصور المنطقة والذي للاسف هو في طريق الإندثار نظرا للتقدم الحضري


يبنى اساسا ايقاع التويزة على أصوات الطبل الممزوج ببعض الأداءآت والرقصات الجماعية  والتي تزينها بعض المقاطع الغنائية الخاصة ويؤدى في المناسبات المذكورة سابقا .

أمثـــلة




المزبد

ليست هناك تعليقات: